هل لاحظت وجود قشرة على جفنك؟ هل يُصيبك وجود جسم غريب داخل العين بالضيق؟ هل تستيقظ بشعور مزعج وجفون ملتصقة؟ قد يكون السبب إصابتك بالالتهابات.

إن التهاب جفن العين من أمراض العيون الشائعة، ورُغم أنه ليس حالة مرضية معدية، ولا يتسبب في ضرر دائم للبصر، إلا أنه يتطلب عناية فورية؛ لتخفيف الالتهاب حتى لا يتطور الأمر إلى مضاعفات خطيرة.

يمكن علاج التهاب العين منزليًا من خلال بعض الإرشادات البسيطة. تابع القراءة لمعرفة ما هو التهاب الجفن والأسباب المؤدية إلى الإصابة به وخطوات العلاج.

اقرا ايضا : ما هي أعراض ضعف النظر

ما هو التهاب الجفن؟

التهاب الجفن هو التهاب على طول حواف الجفن مسببًا تهيجه، وعادةً ما يرتبط بعدة أسباب، منها انسداد الغدد الدهنية القريبة من الرموش أو حالات العدوى، ويكون العرض البارز هو انتفاخ جفن العين واحمراره، ما يجعله مرضًا مزعجًا يفقد العين مظهرها الجمالي.

ما أنواع التهاب الجفن؟

تُصنف التهابات الجفن لعدة أنواع تبعًا لمكان الالتهاب، وتشمل الآتي:

• التهاب الجفن الأمامي: يؤثر هذا النوع على جلد الجفن وبصيلات الرموش، أي الجزء الخارجي الأمامي من الجفن.
  • التهاب الجفن الخلفي: ينشأ نتيجة إصابة غدد ميبوميان الزيتية الموجودة عند الحافة الداخلية للجفن التي تلامس العين.

اقرا ايضا: ما هو سبب ضعف النظر المفاجئ

ما هي اسباب التهاب الجفون؟

لا يوجد سبب بالتحديد يؤدي إلى التهاب الجفون، وقد ينتج عن عوامل مختلفة تزيد من خطر الإصابة، وفيما يلي نسرد أهم هذه العوامل:

• حب الشباب الوردي: إذ تسبب هذه الحالة التهاب الوجه بما في ذلك الجفون.
  • الحساسية: قد تؤدي بعض أنواع مستحضرات التجميل أو قطرات العين أو استخدام العدسات اللاصقة إلى تحسس الجفن وتهيجه.
  • قشرة الرأس: قد تهيج قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني الجفون.
  • جفاف العين: قد يؤدي جفاف القنوات الدمعية إلى الإصابة بالعدوى.
  • القمل أو عث الرموش: يُعد القمل وعث ديموديكس السبب في إصابة نحو 30% من حالات التهاب الجفن.
  • خلل بغدة ميبوميان: غدة ميبوميان هي غدة دهنية لها دور في ترطيب العين، وقد لا تتدفق المادة الدهنية منها ما يؤدي إلى جفاف العين وتطور الأمر إلى التهاب الجفن والعدوى، ويحدث عادة بالجفن السفلي.

قد تزيد العوامل الآتية من خطر الإصابة بالتهاب الجفون:

• الإصابة بمرض السكري.
  • التعرض للغبار.
  • العمل أو العيش في بيئة جافة.
  • التغيرات الهرمونية.
  • إهمال نظافة الجفن.

اقرا ايضا : اسباب التهاب العين

كيف أعرف أني مصاب بالتهاب الجفون؟

يوجد عدة أعراض تنبئ بالإصابة بالتهاب الجفون، منها:

• الرغبة المستمرة في حك الجفون.
  • انتفاخ الجفون واحمرارها.
  • حرقان العين.
  • وجود قشرة على الرموش.
  • إدماع العين.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • الشعور بوجود جسم غريب داخل العين.
  • التصاق الجفون ببعضها.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • فقدان الرموش.
  • كثرة الرَمش.

هل يمكن علاج التهاب الجفنين في المنزل؟

يمكن تهدئة أعراض التهاب الجفنين في المنزل باتباع النصائح الآتية:

• عدم استخدام مساحيق التجميل الخاصة بالعين لحين التعافي من الالتهاب.
  • الحصول على أحماض أوميجا 3 المُفيدة لغدد العين الدهنية، ويمكن الحصول عليها من الأسماك أو زيت بذور الكتان.
  • وضع كمادات دافئة على العين، فهي تعمل على ترطيب القشور المتكونة ومن ثم سهولة إزالتها.
  • استخدام مقشر للجفون لتقليل انتشار البكتيريا، ويمكن صنعه في المنزل بخلط كميات متساوية من شامبو الأطفال والماء، وبل قطعة قماش به وتنظيف الجفون والرموش عدة مرات يوميًا.

ملحوظة هامة: ينبغي استخدام قطعة قماش لكل عين عند تنظيف العين بالمقشر لتجنب تفاقم العدوى.

اقرا ايضا : أسباب التهاب العصب البصري

كيف يعالج الطبيب التهاب الجفن؟

إن لم تفلح الخيارات السابقة في التخلص من الالتهاب يمكن اللجوء للطبيب؛ لتشخيص سبب الإصابة وتلقي العلاج المناسب، فقد يتكرر التهاب الجفن في حالة الإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب الوردي، أو حالات جفاف العين، لذا ينبغي تلقي علاجات محددة لحل المشكلة من جذورها.

وقد يصف الطبيب العلاجات الآتية للتخلص من الالتهاب وأعراضه:

• المضادات الحيوية: تتوفر على هيئة مرهم أو قطرات للعين، وتحتوي على مادة الإريثرومايسين أو بوليميكسين ب، وتساعد على التخلص من العدوى البكتيرية وتخفيف احمرار وتهيج العين. قد يصف الطبيب مضادات حيوية عن طريق الفم إن استمرت العدوى.
  • مضادات الالتهاب: يصف الطبيب مرهم أو قطرات للعين تحتوي على مواد ستيرويدية للتعافي من التهاب العين.
  • مثبطات المناعة: قد يلجأ الطبيب لوصف أدوية مثبطة للمناعة للحد من الالتهاب.

ما مضاعفات التهاب الجفنان؟

إن ترك التهاب الجفن دون علاج فقد تتفاقم الأعراض إلى:

• فقدان الرموش، فقد يتسبب التهاب الجفن في تساقط الرموش أو نموها بصورة غير طبيعية أو فقدان لونها.
  • تندب الجفن بسبب طول فترة التهابه، وقد تتجه حواف الجفن إلى الداخل أو الخارج.
  • زيادة دموع العين أو جفافها، نتيجة تراكم الإفرازات الدهنية داخلها.
  • دمل العين أو الشعيرة، وهي كتلة مؤلمة تتكون على حافة الجفن (قاعدة الرمش) بسبب العدوى.
  • الكيس الدهني أو البردة، وتتكوّن عند انسداد الغدة الدهنية الموجودة خلف الرموش (غدة ميبوميان)، ويؤدي هذا إلى التهاب الغدة وانتفاخ الجفن وقد يتحول إلى نتوء صلب غير مؤلم.
  • التهاب ملتحمة العين.
  • إصابة القرنية، فقد يؤدي جفاف العين المرتبط بالتهاب الجفون إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى القرنية.

يمكنك تصفح موقعنا الإلكتروني لمعرفة مزيد من المعلومات حول أمراض العيون الشائعة، وحجز موعد لزيارة الدكتور أحمد حبيب -أستاذ مساعد طب وجراحة العيون، بجامعة عين شمس- عن طريق الأرقام الموضحة .