يعاني الكثيرون الصداع الذي ينشأ في منطقة العين وما حولها، ويتسبب هذا الصداع في انزعاج المريض وشعوره بالإجهاد المستمر، الذي يؤثر بدوره في قدرته على إتمام مهامه اليومية. في هذا المقال نتعرف معًا على اسباب صداع العين الشائعة التي قد لا يدركها البعض، فتابعوا القراءة.

 

اسباب صداع العين: تعرف عليها تفصيلًا!

نستعرض فيما يلي اسباب صداع العين بشيء من التفصيل لمساعدتك على الإقلاع عن العادات غير الصحية التي تؤدي إلى معاناة هذه النوبات، إضافة إلى توجيه النصح بهدف التعامل الحذر مع المشكلات الصحية التي تسبب تفاقم الإصابة.

تنقسم مسببات الصداع إلى مشكلات متعلقة بالعين، وأخرى غير متعلقة بها، كما يلي:

مسببات الإصابة المتعلقة بمشكلات الإبصار

تشمل اسباب صداع العين المتعلقة بمشكلات الإبصار:

  1. الجلوس فترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والتليفزيون
    يعد التعرض لضوء شاشات الكمبيوتر والتليفزيون أحد الأسباب الرئيسية لمعاناة صداع العين، وذلك لأن استخدام تلك الأجهزة لفترات طويلة من الوقت قد يعرض العينين إلى الإجهاد بسبب زيادة الضغط على العضلات المحيطة بالعين، الأمر الذي يتسبب في معاناة صداع العينين باستمرار.
  2. الإجهاد البصري بسبب ساعات العمل الطويلة
    إن الإجهاد البصري الناتج عن التركيز على نقطة واحدة لفترة طويلة من الوقت أحد أهم اسباب صداع العين، لذلك دائمًا ما يشعر بعض الأشخاص -لا سيما بعد الانتهاء من ساعات العمل- بصداع العين الذي قد يتلاشى بمجرد النوم أو الراحة.
  3. قصور النظر أو مشكلات ضعف الإبصار المتعددة
    يؤدي قصور النظر الناتج عن مشكلات ضعف الإبصار أحد أهم اسباب صداع العين. فعندما يعاني المريض مشكلة ما في الرؤية، تضطر العين إلى العمل بجهد أكبر من أجل تحديد التفاصيل والرؤية بوضوح، ما يزيد الضغط على إحدى العينين، ويسبب معاناة صداع العين اليسرى أو صداع العين اليمنى، أو تفاقم حدة نوبات الصداع في كليهما.
  4. عدم ارتداء النظارات الطبية
    عدم ارتداء النظارات الطبية قد يكون السبب وراء معاناة نوبات صداع العين، لأن عدم وضوح الرؤية يزيد الضغط على عضلات العين من أجل الحصول على رؤية طبيعية قدر المستطاع.
  5. ضعف الدورة الدموية الواصلة إلى العين
    يمكن أن يتسبب ضعف الدورة الدموية الواصلة إلى العين في انقباض الأوعية الدموية المغذية لها، الأمر الذي يسبب ظهور نوبات الصداع.
  6. التهابات العين
    تزيد التهابات العين الناتجة من العدوى الفيروسية أو البكتيرية الشعور بالصداع، وقد تسبب التورم والشعور بالحكة والألم، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  7. ارتداء العدسات اللاصقة
    قد يعود سبب صداع العين إلى ارتداء العدسات اللاصقة، لا سيما إن كانت العدسات من النوع المقلد، أو تم استخدامها بشكل غير صحيح، أو إذا كانت لا تناسب مقاس العين.

اقرا ايضا | اسباب ارتفاع ضغط العين الطبيعي

اسباب صداع العين غير المرتبطة بالإبصار

قد تؤدي بعض المسببات الإضافية إلى معاناة نوبات الصداع المتكررة، وتشمل تلك المسببات ما يلي:

  1. التعرض المستمر لأشعة الشمس 
    إن تعرض العين للضوء الساطع لفترات طويلة من الوقت يمكن أن يتسبب في الشعور بالصداع بسبب انقباض عضلات العين وصعوبة الرؤية بوضوح.
  2. التهاب الجيوب الأنفية
    يمكن أن يتسبب التهاب الجيوب الأنفية الناتج من تغير الفصول أو التعرض إلى المثيرات التحسسية (مثل الأتربة والحيوانات الأليفة) في الشعور بالصداع في منطقة العين، فعندما تتورم الأنسجة المبطنة للأنف يتأثر التصريف الطبيعي للسوائل داخلها، الأمر الذي يسبب الضغط على العين.
  3. أورام المخ
    الأورام التي تنمو في المنطقة المحيطة بالعين أو أورام الرأس والرقبة تعد أحد أهم أسباب الشعور بالصداع.
  4. الإصابة ببعض الأمراض 
    الأمراض التي تتضمن ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، إلى جانب التهاب الأعصاب أبرز المسببات التي تؤدي جميعها إلى الصداع في منطقة العين.
  5. تناول بعض أنواع الأدوية
    يمكن أن تتسبب بعض أنواع الأدوية في الشعور بالصداع في منطقة العين، مثل أدوية تنظيم الضغط، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.
  6. العوامل النفسية
    يمكن أن تتسبب العوامل النفسية، مثل الاكتئاب، في الشعور بالصداع في منطقة العين،
    كما يتسبب القلق والتوتر المستمرين في صعوبة النوم والإجهاد، الأمر الذي قد يزيد من حدة نوبات الصداع.

إلى هنا ينتهي مقالنا بعنوان”اسباب صداع العين”. نتمنى أن تكون المعلومات التي استعرضتها قد قدمت لكم الفائدة المتوقعة.

نوصيكم بضرورة الخضوع لفحص العين الدوري في حال استمرت نوبات صداع العين المتكررة ولم تستجب تلك النوبات لجرعات المسكنات الاعتيادية،
فقد تكون بحاجة إلى ارتداء نظارة طبية أو تغيير نمط حياتك المعتادة.

يمكنك حجز موعد بعيادة الدكتور أحمد حبيب من خلال الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.