عملية الجسم الزجاجي في العين هو تلك السائل اللزج الهلامي في العين، ويتعرض هذا الجسم الهلامي لمرض من الأمراض التي ينتج عنها انفصال هذه الطبقة الزجاجية عن شبكية العين مسببة العديد من المضاعفات الخطيرة مثل شق الشبكية أو حدوث نزيف شديد، في هذا المقال نتعرف على عملية الجسم الزجاجي ، وعلاج انفصال الجسم الزجاجي للعين وافضل دكتور جراحة عيون في مصر يقوم بإجراء هذه العملية.

 مضاعفات الجسم الزجاجي في العين

من الأمراض التي تسبب مضاعفات خطيرة على شبكية العين مرض انفصال الجسم الهلامي او الزجاجي عن الشبكية حيث تنفصل المقدمة بشكل فجائي ويؤدي هذا إلى حدوث شقوق في الشبكية، ونزيف شديد للغاية.

وتحدث شقوق الشبكية بسبب الإصابة بانفصال الجسم الزجاجي في العين إما بشكل تلقائي أو بسبب إصابة في العين تؤدي إلى هذه الشقوق، لذلك فإن علاج انفصال الجسم الزجاجي للعين من الأمور الضرورية حتى تمنع مزيد من المضاعفات الخطيرة على شبكية العين وعلى مركز الإبصار فيها.

علاج انفصال الجسم الزجاجي للعين

يلجأ جراح العيون المتخصص في العلاج إلى التدخل الجراحي في الغالب لإنقاذ الشبكية من التدهور، وذلك عبر عملية الجسم الزجاجي في العين ، حيث تتم العملية في الحالات التي تعاني من انفصال الشبكية، ولها نتائج كبيرة على الحفاظ عليها، وذلك لأن الجراح يهدف من خلال عملية استئصال الجسم الزجاجي إلى الوصول للجزء الخلفي من العين من أجل إصلاح التالف الناتج عن انفصال الشبكية.

كما تتم عملية لللجسم الزجاجي في العين في حالات نزيف الزجاجية حيث لا يمكن تصريف الدم بشكل تلقائي من زجاجية العين لذلك تقوم هذه عملية  بهذا، مع إصلاح التمزقات الكبيرة في الشبكية.

كما تعالج العملية الحالات التي تعاني من تدني وفقدان الرؤية التدريجي الناتج عن النزيف، فضلاً عن علاج الحالات الشديدة التي تعاني من اعتلال الشبكية بسبب النسيج المليء بالندوب.

وتتم العملية عبر أداة صغيرة يتم من خلال استئصال الجسم الزجاجي وفصل أي أنسجة تؤثر على الشبكية وإصلاح ورتق الثقوب والندوب التي قد تكون موجودة وتسبب أي مشاكل في الشبكية.

ويتم حقن العين بزيت السيليكون أثناء العملية والذي يحل مكان الزجاجية ويعيد ضغطها الطبيعي إلى داخل العين.

تكلفة عملية الجسم الزجاجي للعين

تختلف التكلفة حسب الطبيب الجراح الذي يقوم بإجراء العملية وتكلفة المستشفى او المركز الطبي الذي تقوم فيه العملية إلى جانب تكاليف الكشف والتحاليل والفحوصات الخاصة الذي تتم قبل العملية إلى جانب المتابعة الدورية بعد العملية.

تعرف علي

علاج ثقب شبكية العين بالليزر

علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر

حقن العين لعلاج الشبكية

شبكية العين

تتطلب إجراء عملية استئصال الجسم الزجاجي للعين دكتور جراحة عيون يكون على أعلى مستوى من الكفاءة، ويعد الدكتور أحمد حبيب مدرس طب وجراحة العيون في جامعة عين شمس، استشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي عضو فريق الاعتلال الشبكي للمبتسرين، زميل كلية الجراحين الملكية في إنجلترا، من افضل الأطباء في علاج انفصال الجسم الزجاجي وإجراء هذه العملية مستخدماً كافة الوسائل الآمنة التي تساعد على نجاح العملية والوصول لنتائج مبشرة بخصوصها.