ما هي عملية الانفصال الشبكي ؟ وما هي التقنيات المستخدمة في هذه العملية؟ وهل استئصال الجسم الزجاجي هو الحل المثالي لـ علاج انفصال الشبكية ؟ ومتى يتحسن النظر بعد هذه العملية؟
فلنتعرف على إجابة هذه التساؤلات.

عملية الانفصال الشبكي

تهدف عملية الانفصال الشبكي إلى إصلاح الخلل الناتج عن انكماش الجسم الزجاجي -غالبًا- وجذبه للشبكية وفصلها عن جدار العين، سواء كان انفصالًا كاملاً للشبكية أو انفصالًا جزئيًا.
ولكن تختلف طرق علاج انفصال الشبكية حسب الحالة التي وصل إليها المريض، فعادة يكون العلاج في المرحلة المبكرة عن طريق الليزر، بينما يكون العلاج في المراحل المتأخرة عن طريق استئصال الجسم الزجاجي. لذلك.. من الضروري تشخيص حالة المريض جيدًا قبل إجراء عملية الانفصال الشبكي .

التشخيص

هناك العديد من الطرق التي تساعد في تشخيص انفصال الشبكية، منها:

  • فحص قاع العين الذي يجرى عن طريق وضع قطرة موسعة لحدقة العين، وذلك ليستطيع الطبيب رؤية شبكية المريض بكل وضوح، ورؤية ما إذا كان هناك ثقوب أو تمزقات أو ارتشاحات في الشبكية.
  • الفحص بالموجات فوق صوتية، ويجرى هذا الفحص عن طريق وضع جل أو سائل معين على جفن العين عندما يغلق المريض كلتا عينيه، ومن ثم يوجه جهاز الألترا ساوند على العين لفحصها واكتشاف الأعراض المتعلقة بانفصال الشبكية.

علاج انفصال الشبكية

إن طريقة العلاج في المرحلة المبكرة تختلف اختلافًا كبيرًا عن المراحل المتأخرة. ونعني بالمرحلة المبكرة: الحالة التي تبدأ فيها التمزقات والثقوب في الظهور على سطح الشبكية، وتليها مرحلة الانفصال الجزئي نتيجة بداية تسرب السوائل خلف الشبكية.
ومن الممكن أن تجرى عملية الانفصال الشبكي في هاتين المرحلتين عن طريق الليزر.أما المرحلة المتأخرة من الانفصال الشبكي.. فغالبًا يكون العلاج عن طريق استئصال الجسم الزجاجي.

علاج انفصال الشبكية بالليزر

  1. لا يعتبر العلاج بالليزر حلاً نهائيًا لهذه المشكلة إلا في الحالات المبكرة جدًا، حيث إنه يعمل -فقط- إغلاق الثوب والتمزقات البسيطة في الشبكية.
  2. وقد تستخدم هذه التقنية أيضًا كوسيلة لتثبيت الشبكية على جدار العين من خلال صنع ندوب تعمل على اتصال أنسجة الشبكية بالجدار.

عملية استئصال الجسم الزجاجي

استئصال الجسم الزجاجي من العين هي العملية الأشهر والأفضل لـ علاج انفصال الشبكية .. وتعتمد هذه الطريقة على حقن إحدى المواد السائلة مثل زيت السيليكون أو نوع معين من الغاز داخل العين بعد إزالة الجسم الزجاجي.
وتعمل المادة المحقونة -سواء كانت غازية أو سائلة- على دفع أنسجة الشبكية إلى جدار العين، ومع مرور الوقت تلتصق الشبكية في مكانها الطبيعي ويشعر المريض بتحسن كبير في الرؤية.

متى يتحسن النظر بعد عملية الانفصال الشبكي ؟

تختلف المدة التي يتحسن فيها النظر وفقًا لنوع الإجراء المتخذ في هذه العملية..

  • يبدأ المريض في الشعور بالتحسن في الرؤية في حالة العلاج بالليزر بعد مرور عدة أسابيع.
  • وفي حالة استئصال الجسم الزجاجي وحقن غاز يشعر المريض في التحسن بعد مرور نحو 6 أسابيع من الإجراء.
  • وفي حالة إزالة الجسم الزجاجي وحقن زيت السيليكون يشعر المريض بالتحسن خلال الثلاثة شهور الأولى من إجراء العملية.. ولكن خلال هذه المدة تكون الرؤية غير واضحة أو نقية بالشكل الكافي.
  • يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية أخرى لإزالة المادة المحقونة بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من العملية.

ينصح الدكتور أحمد حبيب -المتخصص في جراحات الشبكية- بإجراء عملية الانفصال الشبكي فور ظهور أعراض هذا المرض أو التأكد من الإصابة به خلال الفحص الدوري لقاع العين.

قد يهمك التعرف على:

زراعة شبكية العين | علاج ثقب مركز الإبصار

كيفية حقن العين لعلاج الشبكية

كيف يتم علاج انفصال الشبكيةللاطفال