عمليات تصحيح النظر أو التي تسمى أيضا بعمليات تصحيح الانكسار، هي إجراءات جراحية يتم اللجوء لها لإصلاح مشاكل الرؤية. شهدت السنوات الأخيرة تقدمًا هائلاً في هذا المجال، تسمح عمليات تصحيح النظر للعديد من المرضى برؤية أفضل كما أنها تساعدهم على الاستغناء عن النظارات الطبية وفي هذا المقال سنعرض عليك بعض من أهم تلك العمليات.

انواع عمليات تصحيح النظر

تعمل عمليات تصحيح النظر على تصحيح الأخطاء الانكسارية وذلك من خلال إعادة تشكيل القرنية، ويمكن أن تعالج إمّا قصر النظر أو طول النظر و الاستجماتيزم وطول البصر الشيخوخي ايضا ومن أهم وأشهر تلك العمليات ما يلي:

 الليزر السطحي PRK

الاجراء الاقدم علي في عمليات تصحيح النظر يتم عن طريق كشط الطبقة السطحية للقرنية، ثم يقوم شعاع الليزر بتعديل شكل القرنية حسب درجات المريض و تصلح للمرض الذين يعانون من قصر النظر او طول النظر بدرجات اقل من 4 درجات، والحالات التي تعاني من ضعف سمك القرنية.

الليزك LASIK

عملية الليزك الإجراء الأكثر شيوعا في عمليات تصحيح النظر، حيث يتم تعديل سمك القرنية عن طريق الليزر بعد رفع قشرة القرنية عن طريق جهاز المشرط الاوتوماتيكي، ويقوم الليزر بإزالة بعض انسجة القرنية لتسطيح القرنية او جعلها اكثر انحدارا مما يساعد علي تصحيح عيوب الابصار الانكسارية مثل قصر او طول النظر او الاستجماتيزم.

الفيمتو ليزك Femto LASIK

وتعرف أيضا تلك العملية بالليزك خالي الشفرات حيث يتم استخدام ليزر الفيمتو ثانية بدلا من المشرط لعمل قشرة القرنية، ثم يتم تعديل سطح القرنية عن طريق الليزر وتعتبر اكثر دقة من الليزك التقليدي حيث يتم الحفاظ علي سمك القرنية اثناء قطع القرنية بدقة متناهية و سمك متساو مما يقلل الجزء المهدر من القرنية.

الفيمتو كاستم ليزك Femto Custom LASIK

تعتبر من التقنيات الحديثة لتصحيح النظر، حيث استخدام فحص خاص يعرف بفحص بصمة العين و الذي يبين مقدار  التشوهات الضوئية في القرنية و تضاريس القرنية و بالتالي يساعد علي تعديل سطح القرنية بشكل اكثر دقة حيث يتم ضبط جهاز Wave front علي احداثيات ذلك الفحص، و بعد رفع قشرة القرنية سواء كان بالمشرط او الكشط او الفيمتو ليزر يتم نقل المريض لجهاز الليزر لتعديل سطح القرنية عن طريق تقنية الكاستم ليزر، والذي يتميز بدقة تصحيح عيوب الابصار و التشوهات الضوئية و الحفاظ علي نسيج القرنية.

الفيمتو سمايلFemto SMILE 

التقنية الاحدث في عمليات تصحيح النظر، حيث يتم استخدام شعاع ليزر الفيمتو ثانية لعمل فتحة في القرنية و عمل شريحة من داخل القرنية حسب مقاسات المريض ثم سحبها للخارج من خلال الفتحة الصغيرة في سطح القرنية، دون الحاجة لرفع طبقة من القرنية مما يساعد علي سرعة الاستشفاء والحفاظ علي سمك القرنية المتبقي.

زرع العدسات داخل العين Lens Implant

زرع العدسات يعتبر بديل مناسب للحالات التي لا يناسبها عمليات الليزك بأنواعها، حيث يتم زرع عدسات صناعية شفافة يتم تصميمها حسب مقاسات المريض و العيوب التي تعالجها طبقا لكل عين، يمكن وضع العدسات مع العدسة الطبيعية أمام او خلف القزحية او استبدال العدسة الطبيعية بالعدسة الصناعية مثل عملية المياه  البيضاء، ويوجد أنواع مختلفة من العدسات وتختلف تكلفتها حسب نوعها.

يوفر مركز الدكتور أحمد حبيب مدرس طب وجراحة العيون في جامعة عين شمس، واستشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي عضو فريق الاعتلال الشبكي للمبتسرين، زميل كلية الجراحين الملكية في إنجلترا، أحدث التقنيات المعروفة في تصحيح النظر بمختلف أنواعها.