إن مرضى السكر هم الأكثر عرضة للإصابة باعتلال الشبكية نتيجة لضعف الأوعية الدموية في أجسامهم، ويجنب علاج نزيف العين لمرضى السكر في وقت مبكر المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث في حالة إهمال العلاج في المراحل المبكرة.
ما هي طرق علاج نزيف الشبكية عند مرضى السكري ؟ وما هي الأعراض التي تظهر على المريض الذي يعاني من اعتلال الشبكية؟ تعرّف على إجابة هذه الأسئلة من خلال قراءة السطور القادمة.

اعراض نزيف الشبكية عند مرضى السكري

تشمل اعراض نزيف الشبكية عند مرضى السكري الأمور الآتية:

  • ظهور خطوط سوداء في مجال الإبصار.
  • انخفاض مستوى الرؤية المحيطية.
  • تغيّر في درجات الألوان التي يراها المريض.
  • بقع سوداء (فارغة) في مجال الإبصار.

وفي حالة تدهور الحالة وإهمال علاج نزيف العين يكون العرض الوحيد هو فقدان النظر الجزئي أو الكامل.

علاج نزيف العين لمرضى السكر

تبدأ رحلة علاج نزيف الشبكية عند مرضى السكري بالتشخيص السليم ومن تحديد نوع النزيف أو الاعتلال الذي يعاني منه المريض.. هل هو من النوع المبكر (اللا تكاثري) أم من النوع المتقدم (التكاثري)؟ وعلى أساسه يحدد الطبيب العلاج المناسب للحالة.

التشخيص

إن الفحص الرئيسي لمشكلة نزيف الشبكية أو اعتلال الشبكية السكري هو فحص قاع العين حيث يكشف عن الأوعية الدموية المصابة داخل الشبكية، ويكشف أيضًا عن أماكن النزيف فيها.
وتجرى الأشعة المقطعية على مركز الإبصار للتأكد من عدم وجود ترشيحات أو تسربات داخله، كما تُجرى الأشعة بالصبغة لاكتشاف الأوعية الدموية غير الطبيعية.. والتي تنشأ في النوع المتقدم من الاعتلال الشبكي (التكاثري).

العلاج

يمكن علاج نزيف العين لمرضى السكر باستخدام عدة طرق، من أهمها:

علاج نزيف العين لمرضى السكر عن طريق الليزر

  1. يستخدم الليزر كوسيلة لإغلاق الأوردة المصابة في شبكية العين، وبالتالي لا يحدث تسرب للسوائل على سطح الشبكية أو مركز الإبصار.
  2. تساهم هذه الطريقة في منع تدهور الحالة ولكنها قد لا تكون فعالة بالشكل الكافي لعلاج المشكلة التي حدثت بسبب التسربات السابقة.
  3. غالبًا ما يستخدم الليزر في المراحل المبكرة من اعتلال الشبكية،والتي لا يحدث فيها انتشار للأوعية الدموية غير الطبيعية.

علاج نزيف العين لمرضى السكر عن طريق الحقن

  1. تستخدم الحقن كوسيلة دوائية توقف تسرب السوائل من الأوعية الدموية وتساعد في علاج الارتشاح الموجود بالفعل.
  2. تعمل المادة التي تحقن داخل العين على تقوية جدران الأوعية الدموية.. مما يساعد في قدرتها على منع تسرب السوائل منها.
  3. كما ذكرنا فإنها من الطرق الدوائية -ومن عادة الدواء أن يكرر استخدامه على فترات معينة-، لذا فإن هذه الحقن تستخدم مرة كل شهر لمدة ثلاثة أشهر، ومن ثم تستخدم فقط عند الحاجة إليها.

علاج نزيف العين لمرضى السكر عن طريق استئصال الجسم الزجاجي

  • يستخدم هذا الإجراء في الحالات المتقدمة من اعتلال الشبكية التي وصل فيها النزيف إلى الجسم الزجاجي في العين، أو في حالة ما إذا تسببت الارتشاحات في بداية انفصال الشبكية.
  • بعد استئصال الجسم الزجاجي من العين، قد تحقن بعض المواد مثل زيت السيليكون أو الغاز، وقد لا تحقن هذه المواد ويُترك الجسم ليعوض هذا السائل. 

ينصح الدكتور أحمد حبيب بضرورة إجراء فحص قاع العين بشكل دوري بالنسبة لمرضى السكر لاحتمالية إصابتهم باعتلال الشبكية. كما أنه ينصح بأهمية علاج نزيف خاصة لمرضى السكر بشكل مبكر لئلا يفقد المريض جزءًا من مجال الإبصار أو يفقد بصره بالكامل، ولئلا تزداد الإجراءات العلاجية تعقيدًا.

قد يهمك التعرف على:

تكلفة حقن الشبكية لمرضى السكري

علاج شبكية العين لمرضى السكري

علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر