علاج ثقب شبكية العين بالليزر قبل الحديث عنه أو عن عملية ثقب الشبكية بالليزر ، علينا أن نعرف أولاً أن شبكية العين تحتوي على ملايين الخلايا الحساسة للضوء تعمل على إرسال الإشارات عبر العصب البصري إلى المخ الذي يترجم تلك الإشارات مما يجعلك ترى الأشياء بصورة واضحة.
لكن عند بعض الناس، قد يحدث ضرر في الشبكية يؤثر على جودة الرؤية، ومن تلك الحالات ثقب شبكية العين أو ما يعرف بالثقب البقعي. فما هو هذا الثقب؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يتم علاج ثقب شبكية العين بالليزر ؟
تابع هذا الموضوع لتعرف الإجابة.

ما هو ثقب شبكية العين؟

 ثقب شبكية العين ببساطة هو البقعة التي تقع في مكان ما في منطقة صغيرة في وسط الشبكية حيث يُركَّز الضوء بشكل حاد للإسهام في رؤية الألوان التفصيلية اللازمة لمهام مثل القراءة والقيادة. عند حدوث تمزق أو ضرر في تلك المنطقة، يشار إلى الحالة باسم الثقب البقعي.

ما هي أسباب ثقب شبكية العين ؟ 

يصيب الثقب البقعي عادةً الأشخاص فوق سن 55 عامًا وغالبًا ما يُصيب النساء، ومعظم الحالات تتطور بدون سبب واضح، لذلك لا توجد طريقة فعالة لمنع تكوينه وتطوره، في حال الإصابة في عين واحدة، فإن نسبة إصابة العين الأخرى تزداد من 5 إلى 15%، ويعتقد أن من أسباب الإصابة به ما يلي:

  • الجسم الزجاجي، حيث إنه مع تقدم السن الطبيعي يحدث انكماش في الجسم الزجاجي ويبتعد تدريجيًا عن الشبكية مما قد يسبب ثقب في الشبكية.
  • التعرض لإصابة أو صدمة في العين.

ومن عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة به:

  • قصر النظر الشديد.
  • تاريخ مرضي من تمزق أو انفصال في الشبكية (عدم إجراء عملية ثقب الشبكية بالليزر في وقت مبكر قد يؤدي إلى انفصال الشبكية، أي أن انفصال الشبكية السابق قد يؤدي إلى حدوث ثقب في الشبكية، والعكس).
  • داء السكري.
  • انسداد الوريد في الشبكية.
  • التهاب في العين (التهاب القزحية).

الأشخاص المرشحون لـ عملية ثقب الشبكية بالليزر

إن الأشخاص المرشحين لإجراء هذه العملية هم الذين يعانون من الأعراض الآتية:

  • انخفاض في القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة عندما ينظر الشخص مباشرة إلى شيء ما، بغض النظر عن مدى قربه أو بعده.
  • تغيير في الرؤية يجعل الشخص يشعر أنه ينظر من خلال ضباب كثيف أو زجاج سميك مموج.
  • ظهور بقعة مظلمة عبر منتصف مجال الرؤية.

عندما تحدث هذه الأعراض بسبب الثقب الشبكي، فإنها تحدث في العين المصابة فقط.

علاج ثقب شبكية العين بالليزر

يعتبر الثقب الشبكي هو الحالة السابقة لانفصال الشبكية (في كثير من الحالات)، وغالبًا ما يكون علاجه عن طريق عملية ثقب الشبكية بالليزر .. والتي تهدف إلى إغلاق هذا الثقب قبل تدهور الحالة وترشح السوائل خلف الشبكية ومن ثم انفصالها.
وقد يكون العلاج الوحيد في بعض الحالات هو استئصال الجسم الزجاجي.

عملية ثقب الشبكية بالليزر

تجرى هذه العملية عن طريق تسليط الليزر على موقع الثقب لإغلاقه (عملية تشبه الكيّ)، ويشعر المريض بالتحسن خلال الشهور الأولى من إجراء العملية.
وتجرى عملية ثقب الشبكية بالليزر تحت تأثير المخدر الموضعي في العين، ولا يحتاج المريض لفترة طويلة لحدوث الاستشفاء بعد العملية، ويرجع ذلك إلى التدخل الطفيف الذي يتم عن طريق الليزر.

عملية استئصال الجسم الزجاجي

استئصال الزجاجية هو العلاج الأكثر شيوعًا في حالة عدم فاعلية العلاج لثقب شبكية العين بالليزر ..
وفي هذه الجراحة، يقوم أخصائي الشبكية بإزالة الجسم الزجاجي لمنعه من سحب الشبكية. ثم يقوم الطبيب بإدخال خليط من الهواء والغاز في الفراغ الذي يشغله الجسم الزجاجي، تضغط فقاعة الهواء والغاز هذه على حواف الثقب البقعي مما يسمح له بالالتئام مع مرور الوقت.

تكلفة عملية ثقب الشبكية بالليزر

يصل متوسط تكلفة علاج ثقب شبكية العين بالليزر إلى نحو 4 آلاف دولار أمريكي (بحسب السعر العالمي لهذه العملية)، ولكن يختلف هذا السعر من بلد لآخر، ومن مستشفى لآخر.. وأيضًا من طبيب لآخر بسبب الخبرة والتخصص في عمليات الشبكية.
في النهاية.. بإمكانك الخضوع لـ عملية ثقب الشبكية بالليزر عند الدكتور أحمد حبيب لتخصصه وخبرته الكبيرة في جراحات الشبكية والجسم الزجاجي.

ينصح الدكتور أحمد حبيب بضرورة الكشف والعلاج المبكر لثقب الشبكية قبل أن يتعرض المريض لخطر الإصابة بانفصال الشبكية الكامل.. والذي قد يتطور إلى فقدان البصر. تواصل معنا.

قد يهمك التعرف على :

حقن الشبكية لمرضى السكري

علاج تليف الشبكية

تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح

حقن العين لعلاج الشبكية

طرق علاج ثقب شبكية العين بالليزر

يعتبر علاج ثقب شبكية العين بالليزر من الأساليب العلاجية الحديثة التي يوفرها مركز الدكتور أحمد حبيب ، حيث يعمل شعاع الليزر كأداة لاصقة كما يوصل نسيج الشبكية عند موضع الثقب ويعتبر من الأساليب العلاجية الفعالة والآمنة لعلاج ثقب الشبكية