التليف تحت الشبكي

التليف تحت الشبكي أو ما يعرف أيضا بالتنكس البقعي المرتبط بالسن والذي يؤثر على الرؤية المركزية للمريض حيث تحدث ضبابية في الرؤية وقد تظهر بقع داكنة تتزايد بشكل تدريجي، كما أن الخطوط المستقيمة تظهر منحنية والألوان أكثر قتامة، فيصبح من الصعب القراءة والكتابة والتعرف على الوجوه والقيادة.

التليف تحت الشبكي غير معروف الأسباب، ولكن من عوامل الخطر التي قد تؤدي له التدخين، وارتفاع ضغط الدم والسمنة وكذلك التاريخ المرضي العائلي.

التليف فوق الشبكي

والذي يمكن أن يحدث نتيجة مضاعفات مرض السكري أيضا وقد يحدث أيضا نتيجة نقص التروية في شبكية العين بسبب حدوث ضرر في الأوعية الدموية في العين.

طرق علاج تليف الشبكية

يعتمد علاج تليف الشبكية على تشخيص الطبيب للحالة وأسبابها وأعراضها، كما يحدد الطبيب الأسلوب العلاجي المناسب ومن ضمن الأساليب ما يلي:

العلاج بالليزر
العلاج بالتبريد (تثبيت الشبكية)، يصل البرد الشديد إلى داخل العين ويجمد الشبكية. ستندلع المنطقة المعالجة لاحقًا وتثبت الشبكية بجدار العين.
علاج الشبكية بحقن الأدوية، ويعتبر ذلك الأسلوب مناسب لمن يعاني من اعتلال الشبكية السكري
زراعة الشبكية؛ حيث يتم زرع شريحة كهربائية صغيرة في شبكية العين التي تتلقى مدخلات من كاميرا فيديو على زوج من النظارات. يلتقط القطب وينقل المعلومات المرئية التي لم يعد بإمكان الشبكية التالفة معالجتها.
حقن الهواء أو الغاز في العين، وتُستخدم هذه التقنية ، المسماة تثبيت الشبكية الهوائية ، للمساعدة في إصلاح أنواع معينة من انفصال الشبكية وغيرها من الأساليب الأخرى.

تعرف اكثر علي

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

حقن الشبكية لمرضى السكري

علاج ارتشاح مركز الابصار

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

يوفر مركز الدكتور أحمد حبيب علاج تليفات وأمراض الشبكية بأحدث الوسائل العلاجية.