تتعدد وتختلف أمراض الشبكية التي قد تؤثر على جودة الرؤية بشكل كبير،وفي علاج تليف الشبكية من الممكن أن تؤثر أمراض الشبكية على أي جزء من الشبكية التي تقع على الجدار الخلفي الداخلي للعين.

شبكية العين بها الملايين من الخلايا الحساسة للضوء كما أنها تحتوي على خلايا عصبية أخرى والتي تعمل على استقبال المعلومات المرئية وإرسالها إلى المخ عبر العصب البصري، كل ذلك يحدث في أجزاء من الثانية مما يتيح الرؤية لك.

ما معنى كلمة تليف وعلاج تليف الشبكية ؟

يصف مصطلح التليف تطور النسيج الضام الليفي كاستجابة تعويضية للإصابة أو الضرر. قد يشير التليف إلى ترسب النسيج الضام الذي يحدث كجزء من الشفاء الطبيعي أو إلى ترسب الأنسجة الزائد الذي يحدث كعملية مرضية مما ينتج عنه نسيج ندبي دائم، يحدث تليف الشبكية عند وقوع ضرر في الشبكية مما قد ينتج عنه ضعف في الإبصار وفي بعض الحالات المتقدمة فقدانه.

يتوفر علاج تليف الشبكية اعتمادا على الحالة، فقد يكون أهداف العلاج إيقاف المرض أو إبطائه للحفاظ على الرؤية وتحسينها.

ما الذي يمكن أن يسبب تليف الشبكية؟

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب تليف الشبكية والتأثير على الرؤية ومن ضمن تلك الأسباب ما يلي:

اعتلال الشبكية السكري

يحدث اعتلال الشبكية وهو تلف في الأوعية الدموية بسبب مرض السكري عند ارتفاع نسبة السكر في الدم الغير مسيطر عليها، وتشمل أعراض اعتلال الشبكية السكري عدم وضوح الرؤية ، وصعوبة رؤية الألوان ، والعوائم وهي بقع شفافة وعديمة اللون وسلاسل داكنة تطفو في مجال رؤية المريض، وحتى الفقدان التام للرؤية، هناك جراحات في الشبكية يمكن أن تخفف الأعراض ، ولكن السيطرة على مرض السكري وإدارة الأعراض المبكرة هي أكثر الطرق فعالية لمنع اعتلال الشبكية السكري.

التليف تحت الشبكي

التليف تحت الشبكي أو ما يعرف أيضا بالتنكس البقعي المرتبط بالسن والذي يؤثر على الرؤية المركزية للمريض حيث تحدث ضبابية في الرؤية وقد تظهر بقع داكنة تتزايد بشكل تدريجي، كما أن الخطوط المستقيمة تظهر منحنية والألوان أكثر قتامة، فيصبح من الصعب القراءة والكتابة والتعرف على الوجوه والقيادة.

التليف تحت الشبكي غير معروف الأسباب، ولكن من عوامل الخطر التي قد تؤدي له التدخين، وارتفاع ضغط الدم والسمنة وكذلك التاريخ المرضي العائلي.

التليف فوق الشبكي

والذي يمكن أن يحدث نتيجة مضاعفات مرض السكري أيضا وقد يحدث أيضا نتيجة نقص التروية في شبكية العين بسبب حدوث ضرر في الأوعية الدموية في العين.

طرق علاج تليف الشبكية

يعتمد علاج تليف الشبكية على تشخيص الطبيب للحالة وأسبابها وأعراضها، كما يحدد الطبيب الأسلوب العلاجي المناسب ومن ضمن الأساليب ما يلي:

العلاج بالليزر
العلاج بالتبريد (تثبيت الشبكية)، يصل البرد الشديد إلى داخل العين ويجمد الشبكية. ستندلع المنطقة المعالجة لاحقًا وتثبت الشبكية بجدار العين.
علاج الشبكية بحقن الأدوية، ويعتبر ذلك الأسلوب مناسب لمن يعاني من اعتلال الشبكية السكري
زراعة الشبكية؛ حيث يتم زرع شريحة كهربائية صغيرة في شبكية العين التي تتلقى مدخلات من كاميرا فيديو على زوج من النظارات. يلتقط القطب وينقل المعلومات المرئية التي لم يعد بإمكان الشبكية التالفة معالجتها.
حقن الهواء أو الغاز في العين، وتُستخدم هذه التقنية ، المسماة تثبيت الشبكية الهوائية ، للمساعدة في إصلاح أنواع معينة من انفصال الشبكية وغيرها من الأساليب الأخرى.

تعرف اكثر علي

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

حقن الشبكية لمرضى السكري

علاج ارتشاح مركز الابصار

يوفر مركز الدكتور أحمد حبيب علاج تليفات وأمراض الشبكية بأحدث الوسائل العلاجية.