اعتلال شبكية العين تعتبر من المضاعفات الشديدة لمرض السكري، حيث يعاني مرضى السكري من مضاعفات قد يصل الأمر معها لفقدان الرؤية بالتدريج، لذلك أصبح علاج اعتلال الشبكية ضرورياً وهاماً، وله العديد من الطرق مثل علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر أو عن طريق الحقن، سنتحدث عن اعتلال الشبكية السكري ومضاعفاته، وعن الطرق العلاجية وافضل دكتور جراحة عيون في مصر يقوم بالعلاج من خلال سطور هذا المقال.

اسباب حقن الشبكية لمرضى السكري

هو أحد المضاعفات التي تحدث نتيجة عن مرض السكري والإصابة به فترات طويلة من الزمن، حيث يبدأ بمشاكل بسيطة في الرؤية ولكن مع استمرار الوضع دون علاج فوّري يؤدي هذا إلى فقدان الرؤية تماماً.

ويصيب اعتلال الشبكية الأشخاص المصابين بداء السكري سواء من النوع الأول والثاني لذلك على مريض السكري المزمن أن يقوموا بالفحوصات والكشف الدوري عن طبيب العيون للاطمئنان من وضع العين وعدم تأثرها من المضاعفات.

وفي حالة الإصابة باعتلال الشبكية السكري فهناك العديد من الأعراض التي تتمثل في:

▪ ظهور بقع في الرؤية مثل الأجسام الطافية.
▪ تشوّش وضبابية في الرؤية.
▪ الشعور ببهتان في رؤية الألوان.
▪ ظهور مناطق فارغة في الرؤية أو مناطق داكنة.
▪ هناك بعض الحالات التي قد تعاني من فقدان البصر بشكل تام مع الوقت.

ومع ظهور هذه الأعراض يقوم طبيب العيون المتخصص بفحص العين الشامل من خلال وضع قطرات لتوسعة حدقة العين لمعرفة مدى الخطر على الشبكية وبالتالي وصف العلاج المناسب في تلك الحالة.

علاج اعتلال الشبكية السكري

يتمثل علاج اعتلال الشبكية من خلال طريقتين وهما: علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر أو علاج اعتلال الشبكية السكري بالحقن. وسنتعرف على الطريقتين بالتفصيل:

تعرف علي علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر

ينتج عن اعتلال الشبكية السكري تكاثر للأوعية الدموية على الشبكية مما يؤدي إلى اعتلالها، إلا أنه مع هذه الطريقة العلاجية الآمنة، يتم تسليط الليزر على الشبكية وبالتالي التخلص من تكاثر هذه الأوعية ومنع تجمع السائل في العين وبالتالي علاج اعتلال الشبكية.

وتتميز هذه الطريقة بالأمان التام، وعدم وجود آثار جانبية في العديد من الحالات، ونتائجها العالية في الشفاء والتعافي.

حقن الشبكية لمرضى السكري

علاج اعتلال الشبكية السكري بالحقن من الطرق الحديثة في العلاج، حيث يتم الحقن بمادة لوسينتس ومادة إيليا داخل السائل الزجاجي للحد من تكاثر الاوعية الدموية الغير طبيعية كإجراء وقائي، وهذه الطريقة لها نتائج فعّالة، ومن الوسائل الآمنة في العلاج، ولا توجد آثار جانبية على جميع الحالات التي تخضع لها.

تعرف اكثر علي

حقن العين لعلاج الشبكية

عملية الجسم الزجاجي في العين

يعتبر الدكتور أحمد حبيب استشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي عضو فريق الاعتلال الشبكي للمبتسرين، زميل كلية الجراحين الملكية في إنجلترا، من افضل الأطباء في علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر والحقن وله خبرة واسعة في هذا المجال.