ما هي شبكية العين؟

شبكية العين هي طبقة نسيجية رقيقة توجد على الجدار الخلفي الداخلي من عينك. ويحتوي على مستقبلات ضوئية وهي التي تتفاعل مع وجود الضوء حسب درجة شدته من خلال إرسال نبضات عصبية عن طريق العصب البصري للمخ الذي يترجمها بدوره للصورة التي نراه

وهي مسؤولة عن طبع الأجسام والصور كـ نيجاتيف الأفلام ثم يتم تجميع هذه الصور وتوصيلها عبر العصب البصري إلى المخ ليتم ترجمتها.

وطبعا نظراً لحساسيتها الشديدة فأن أي تغيير في أنسجتها يعبر عن وجود مرض ما، فـ لمرض السكر مظاهر معينة يمكن أن تتجلى في تغييرات بـ شبكية العين، وكذلك ضغط الدم وبعض الأورام.

شبكية العين

ما هي وظيفة الشبكية في العين؟

عند وصول الضوء للشبكية تبدأ سلسلة من الأحداث الكيميائية والكهربائية التي تؤدى إلى وجود النبضات العصبية التي يتم إرسالها إلى مراكز بصرية متنوعة داخل المخ حيث يتم النقل خلال العصب البصري الذي يقوم بدوره بتفسيرها كصورة مرئية.

وترجع أهمية الشبكية في تمييز الألوان وشدة الضوء بدرجات متفاوتة. وهذا يساعد على تأدية مختلف الانشطة اليومية المعتادة كالقراءة وقيادة السيارة.

ماذا عن أمراض الشبكية؟

نظرا لأهمية الشبكية في الرؤية السليمة فأن أي شيء يصيبها ويؤدي الي تلف الشبكية قد يؤدي الإهمال الي فقدان النظر.

بعض أمراض الشبكية يتوفر لها علاج. وذلك حسب الحالة، وتتمثل أهداف العلاج في وقف أو إبطاء المرض، والحفاظ على البصر وتحسينه واستعادته.

في حال اهمال علاج أمراض الشبكية فقد تسبب فقدانًا شديدًا في الرؤية أو العمى. بعض أمراض الشبكية أمراض مزمنة بدون اعراض وبعضها يحتاج للتدخل السريع.

من الامراض التي تصيب الشبكية:

انفصال الشبكية (Retinal detachment)

حيث تنفصل الشبكية عن مكانها في الجزء الخلفي للعين مما يؤدي الي فقدان الرؤية في حالة اهمال العلاج في بداية الانفصال.

انفصال الشبكية
انفصال الشبكية (Retinal detachment)

اعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy)

أحد مضاعفات مرض السكر التي تؤثر على الأوعية الدموية بالشبكية مما يؤدي الي تشوش الرؤية والضبابية بسبب ارتشاحات في شبكية العين أو حدوث تليفات بها مما قد يؤدى إلى الانفصال الشبكى و فقدان الإبصار.

اعتلال الشبكية السكري
اعتلال الشبكية السكري

ضمور مركز الابصار المرتبط بتقدم السن (AMD)

تراجع القدرة على الرؤية المركزية حيث يبدأ الضعف يحدث في مركز الشبكية، وهذا يؤدي إلى أعراض مثل ضبابية الرؤية المركزية أو البقع العمياء في مركز مجال الرؤية.

ضمور مركز الابصار
ضمور مركز الابصار المرتبط بتقدم السن (AMD)

التهاب الشبكية الصباغي (Retinitis Pigmentosa)

من أمراض تنكس الشبكية الموروثة ويتسبب في الفقدان التدريجي للخلايا المستقبلة للضوء.

التهاب-الشبكية-الصباغي
التهاب الشبكية الصباغي

متي تزورافضل دكتور شبكية عيون فى مصر ؟

أحيانا تبدأ امراض الشبكية بدون أعراض ملحوظة لذلك ينصح دوما بزيارة طبيب العيون مرة كل 3 شهور خاصة مرضي السكري و ارتفاع ضغط الدم

والذهاب فورا في حالة حدوث أعراض مفاجئة مثل رؤية الأجسام العائمة أو الفلاشات أو انعدام الرؤية.