تتعرض الشبكية للعديد من المشكلات الصحية منها انفصال الشبكية، أو اعتلالها، و الشبكية هي الجزء الداخلي من العين، وهي الجزء المسؤول عن وضوح الصورة والإضاءة والألوان في الإبصار، وقد تتعرض هذه الشبكية للعديد من المضاعفات بسبب عوامل كثيرة منها الإصابة بمرض السكري، إلا أنه مع ذلك توجد العديد من الطرق العلاجية التي يصفها طبيب العيون المتخصص ومنها عملية انفصال الشبكية.
في هذا المقال؛ نتعرف أكثر على تلك العملية ومزاياها العلاجية لمرضى انفصال الشبكية، كما نتعرف على تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر، ومعرفة افضل دكتور عيون يقوم بإجرائها في مصر. 

أعراض التعرض لإصابة انفصال الشبكية

قد تتعرض الحالات التي تعاني انفصال الشبكية إلى بعض الأعراض التالية:

الإصابة بظهور بقع سوداء في الرؤية. ضعف عملية الإبصار.
بهتان في الألوان التي يراها المريض.
ومضات فجائية لدى المريض، وكأن أشعة الليزر تخترق مجال رؤيته.

وعند حدوث هذه الأعراض يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب المتخصص الذي يصف العلاج المناسب، فهذه الحالة تحتاج للتدخل الجراحي في بعض الأحيان، بل تكون هي أنسب الطرق العلاجية عند العديد من الحالات.

عملية انفصال الشبكية

الشبكية هي الجزء الداخلي من العين، وهي الجزء المسؤول عن وضوح الصورة والإضاءة والألوان في الإبصار، وقد تتعرض الشبكية للعديد من المشكلات منها انفصال الشبكية، أو اعتلالها عند الإصابة بمرض السكري، وقد يؤدي الوضع الصحي لها لمزيد من المضاعفات الخطيرة التي قد تكون فقدان البصر كليةً من بينها.

إلا أن هناك العديد من الطرق لعلاج انفصال الشبكية، منها التدخل الجراحي، سنتعرف بالتفصيل على طرق العلاج المختلفة، كما نلقي الضوء على تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر، وافضل دكتور جراحة عيون يقوم بإجراء هذه العملية.

ما هي أعراض انفصال الشبكية

حدوث انفصال الشبكية ينتج عنه العديد من الأعراض التي قد تحدث للمريض، وهذه الأعراض تتمثل في:

ظهور بقع سوداء في الرؤية وتكون ظاهرة بشكل كبير.
ستارة سوداء من جانب مجال الابصار تزداد في الحجم مع الوقت.
الإصابة بومضات مفاجئة عند المريض بحيث يشعر وكأن أشعة الليزر تخترق مجال الرؤية.
الإصابة بضبابية ووجود خيالات عند الرؤية.

وقد تحدث واحدة أو أكثر من هذه الأعراض سواء لعين واحدة أو كلتا العينين، وبالتالي لابد من العلاج الفوري عند طبيب متخصص في علاج انفصال الشبكية.

علاج انفصال الشبكية

أما عن علاج انفصال الشبكية فيتم عبر عملية جراحية عن طريق جلسات الليزر أو حقن الغاز أو السيليكون أو تقطيب العين، يقوم بها الطبيب الجراح للشبكية والهدف من هذه العملية هو تثبيت الشبكية في مكانها الطبيعي في جدار العين، والتخلص من فقدان البصر المؤقت الذي قد يحدث عند المريض، ويجب أن تكون هذه العملية دقيقة وتتم على يد جراح كفء وذو خبرة كبيرة في هذا المجال نظراً لخطورتها في بعض الحالات.

من نتائج عملية انفصال الشبكية العلاجية، الحفاظ على البصر وتحسن الرؤية خلال أشهر بعد العملية والبعض لا تعود لديهم الرؤية بالكامل، إلا أن عودة الرؤية الطبيعية مرتبط بحدة الانفصال الشبكي لدي المريض حيث ان معظم عمليات انفصال الشبكية ناجحة عندما يتم اكتشاف الانفصال مبكرا وأيضاً بعض النصائح والتعليمات التي يجب على المريض إتباعها مثل:

الالتزام بجرعات الدواء الموصوف من الطبيب.
تجنب شرب الكحوليات والتدخين تماماً
تناول وجبات صحية وتجنب الأكلات السريعة أو تناول المشروبات الغازية.
عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر في فترة ما بعد العملية.
المتابعة الدوّرية عند طبيب العيون المتخصص للاطمئنان على نجاح العملية.

تعرف علي تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

تختلف تكلفة عملية انفصال الشبكية حسب العديد من العوامل منها:

مهارة وكفاءة الطبيب الجراح الذي يقوم بإجراء هذه العملية.
تكلفة المستشفى أو المركز الطبي التي ستجرى فيه العملية.
تكلفة الأدوات المستخدمة في العملية.
تكاليف الكشف والفحوصات والتحاليل والمتابعة الدورية قبل وبعد إجراء العملية..

تهدف عملية انفصال الشبكية استقرار الرؤية بشكل طبيعي، والتخلص من فقدان البصر المؤقت الذي قد يحدث عند المريض، وهذه العملية لها مزايا عديدة للغاية، منها الحفاظ على الإبصار، وتستخدم فيها تقنيات حديثة تساعد على الشفاء والتعافي بسرعة مقارنةً بالعمليات التقليدية، ولا يشعر فيها المريض بأي آلام على الإطلاق.

علامات نجاح عملية انفصال الشبكية

هناك علامة تدل على نجاح عملية انفصال الشبكية وهذه العلامات تتمثل في: تحسن الرؤية خلال شهرين بعد العملية، حيث يجري الطبيب العديد من الاختبارات للإبصار، وفي أغلب الأحيان يكون التحسن بعد شهرين من إجراء العملية.

وهذه العلامة تتطلب العديد من النصائح الطبية والخطوات بعد عملية انفصال الشبكية.

ما هي نصائح ما بعد العملية

العيد من النصائح التي يجب أن يتبعها المريض بعد إجراء عملية انفصال الشبكية، وهذه النصائح تساعد على نجاح العملية وبالتالي تحسن الرؤية والتخلص من أعراض انفصال الشبكية، وهذه النصائح تتمثل في:

الالتزام بجرعة الدواء التي يصفه الطبيب بعد إجراء العملية.
عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر بعد العملية.
تجنب التدخين تماماً.
تجنب شرب الكحوليات.
تناول الغذاء الصحي المليء بالعناصر المعدنية والفيتامينات والبروتين.
تجنب الأطعمة الدهنية أو المشروبات الغازية.
المتابعة الدوّرية عن طبيب العيون المتخصص للاطمئنان على نجاح العملية.

ما هي تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

العديد من العوامل التي تؤدي إلى اختلاف تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر، حيث تختلف حسب الطبيب الذي يجري العملية والذي يجب أن يكون له خبرة كبيرة في إجراء هذه العملية.

كما تختلف حسب تكاليف المستشفى أو المركز الطبي الذي تجري فيه العملية، والتكاليف والمصاريف الخاصة بالكشف وإجراء الفحوصات والتحاليل قبل العملية، وكذلك المتابعة الدورية بعد إجراء العملية، وأيضاً التقنية المستخدمة في العملية والأدوات المستخدمة فيها.

ويجب على المريض أن يختار طبيب عيون له خبرة كبيرة في الجراحة خاصة في عملية انفصال الشبكية واستخدام الأدوات والتقنيات الحديثة فيها.

افضل دكتور شبكية عيون فى مصر

يعتبر الدكتور أحمد حبيب أستاذ مساعد طب وجراحة العيون – جامعة عين شمس، استشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي عضو فريق الاعتلال الشبكي للمبتسرين، زميل كلية الجراحين الملكية في إنجلترا، من أفضل الأطباء الذين يقومون بإجراء عملية انفصال الشبكية نظراً لخبرته الواسعة في هذا المجال واستخدامه كافة التقنيات الحديثة التي تساعد على نجاحها.

 

تعرف اكثر علي

حقن العين لعلاج الشبكية

علاج انفصال الشبكية عند الاطفال

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

علاج ثقب شبكية العين بالليزر

علاج تليف الشبكية