ارتشاح مركز الإبصار أو الذي يعرف طبيا بـ “الوذمة البقعية” يحدث عندما تتراكم السوائل في منطقة “البقعة” في شبكية العين مما يسبب تورم و ارتشاح، مما يسبب ضبابية الرؤية وبهتان الألوان.

ما الذي يسبب ارتشاح مركز الإبصار؟ 

يحدث ارتشاح مركز الإبصار بسبب تسرب السوائل من الأوعية الدموية التالفة الموجودة في البقعة مما يسبب تورمها، وهناك العديد من الحالات التي تسبب ارتشاح مركز الإبصار مثل:

▪ مرض السكري:
حيث يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية التي تتسرب إلى البقعة
الضمور في البقعة والذي يمكن أن يحدث مع التقدم في العمر

▪ انسداد الوريد الشبكي:
في تلك الحالة يحدث انسداد في الأوعية الدموية في الشبكية مما يسبب تسرّب السوائل والدم إلى البقعة

▪ أمراض العيون:
مثل التهاب القزحية

▪ الآثار الجانبية لبعض الأدوية

▪ تعرض العين للإصابات والصدمات

أعراض ارتشاح مركز الإبصار

إن ارتشاح مركز الإبصار في الغالب ليس مؤلما، وفي بعض الحالات قد لا تظهر عليهم أعراض، أمّا الأعراض الشائعة التي يمكن أن تظهر ما يلي:

▪ الرؤية المركزية تكون غير واضحة

▪ يجب المريض صعوبة أثناء القراءة و ممارسة الأعمال اليومية

▪ اختلاف في الألوان

عند ملاحظة تلك الأعراض يجب أن تتواصل مع طبيبك لعلاجها في أقرب وقت ممكن، حيث أنها إذا تركت دون علاج قد تسبب فقدان شديد في الرؤية

علاج ارتشاح مركز الإبصار

إن أفضل طريقة لعلاج ارتشاح مركز الإبصار هي معرفة السبب الرئيسي أولا، ومن ثم علاجه وما يرتبط به من حدوث تسرب في الشبكية، وهناك أيضا العديد من الطرق التي يمكن أن يتم علاج ارتشاح مركز الإبصار من خلالها وأشهرها حقن العين لعلاج الارتشاح.

حقن العين لعلاج الارتشاح

تحتوي تلك الحقن على أنواع من الأدوية تعرف بالأدوية المضادة لعامل النمو البطاني الوعائي (Anti VEGF)
وهو بروتين تنتجه الخلايا في الجسم والذي يعمل على إنتاج أوعية دموية جديدة عندما يحتاجها جسمك.
تعمل تلك الحقن على منع إنتاجه عندما يحدث عندما تفرزه الخلايا بإفراط مما ينتج عنه أوعية دموية غير طبيعية في شبكية العين مما يسبب ارتشاح مركز الإبصار. هو ما يسبب عوامل تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح.

 

اقرأ ايضا:

تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

علاج ارتشاح مركز الابصار

عملية الجسم الزجاجي في العين

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

تتوقف تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح على العديد من العوامل الرئيسية و أهمها نوع الدواء الذي سيتم إعطائه، فهناك ثلاث أنواع، كما أنها تتوقف أيضا على تكلفة التخدير وأجر الطبيب المعالج.

حقن العين لعلاج الارتشاح هو إجراء لا يأخذ إلّا ثواني معدودة وستعود بعدها إلى منزلك، ويمكن أن يرشح الطبيب أساليب علاجية أخرى مع حقن العين لعلاج الارتشاح

يوفر مركز الدكتور أحمد حبيب استشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي علاج ارتشاح مركز الإبصار بأساليب مختلفة تناسب حالة كل مريض