اعتلال الشبكية السكري من الامراض التي تصيب مرضى السكري خاصة في حالة ارتفاع مستوي السكر في للدم مما يسبب مشاكل في شبكية العين .. تعرف علي مرض اعتلال الشبكية مع دكتور احمد حبيب استشارى جراحات الشبكية والجسم الزجاجي

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

اعتلال الشبكية  Diabetic retinopathy أحد المضاعفات التي تصيب العين الناتجة عن ارتفاع مستوي السكر في الدم . والذي يؤدي الي تلف شبكية العين لأنه يؤثر على الأوعية الدموية الموجودة في الجدار الداخلي للعين .

عادة ما يبدأ هذا المرض بدون اعراض وعندما تتطور الحالة تظهر المشكلة في مجال الرؤية ويمكن ان يصل في النهاية الي فقدان النظر.

من هم المعرضون للاصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري ؟

مريض السكري من النوع الاول والثاني.

عدم انتظام مستوي السكر في الدم ولفترات طويلة.

ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

المرأة الحامل المصابة بمرض السكري.

المدخنين

ما هي أعراض مرض اعتلال الشبكية ؟ وكيف يمكن اكتشافه قبل فوات الاوان؟

كما اوضحت من قبل ان مرض اعتلال شبكية السكري عادة ما يبدأ بدون اعراض او على أطراف شبكية العين لذلك لا يؤثر على الرؤية مباشرة ، لكن في حالة تطور المرض مع ارتفاع مستوي السكر في الدم لفترة طويلة يبدأ بظهور بعض الاعراض المصاحبة لمرض اعتلال شبكية السكري ، ومنها:

الذبابة الطائرة عبارة عن بقع او خيوط سوداء في مجال الرؤية.

تدهور الرؤية حيث تصبح الرؤية ضبابية وغير واضحة ومتقلبة احيانا.

بهتان الالوان واختلافها عن الطبيعي.

فقدان جزئى للرؤية حيث تصبح بعض الاجزاء داكنة في مجال الرؤية.

العمي حيث يحدث فقدان مفاجئ للرؤية

عادة ما يصيب مرض اعتلال شبكية السكري كلتا العينين معا.

ما هي أسباب مرض اعتلال الشبكية السكرى؟

يسبب ارتفاع مستوي السكر في الدم الي انسداد الاوعية الدموية الدقيقة التي تمد شبكية العين بالتغذية مما يؤثر على امداد الدم الخاص بها ، لذلك تقوم العين بتكوين أوعية دموية جديده لكنها لا تنمو بشكل سليم مما يؤدي الي تسرب السوائل منها .

كيف يمكن تشخيص مرض اعتلال شبكية السكرى؟

يمكن لدكتور العيون المتخصص في الشبكية اكتشاف المرض من خلال الفحص المباشر بعد استعمال قطرة التوسيع ليري شبكية العين بوضوح للتأكد من:

التأكد من حالة شبكية العين وعدم وجود اوعية دموية او نزيف او تورم او ندبات

نزيف في الجسم الزجاجي

حالة العصب البصري

▪ قياس ضغط العين

اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري

وهناك فحوصات مهمة يتم اجراءها للوقوف على حالة شبكية العين والاوعية الدموية خاصة وهي:

▪ تصوير الشبكية بصبغة الفلوريسين

حيث يتم حقن المريض بصبغة الفلوريسين عن طريق الوريد ومتابعة سريان الصبغة داخل الاوعية لتحديد حالة الاوعية الدموية في الشبكية وسهولة اكتشاف مكان الانسداد او التسريب في الشبكية.

▪ الاشعة ثلاثية الابعاد الطبقية OCT

ويستخدم الموجات الصوتية لتشخيص المشاكل التي تصيب طبقات الشبكية والعصب البصري والامراض البقعية وطبقة الالياف العصبية في الشبكية، ويساعد على تحديد حالة الاستجابة للعلاج.

أنواع اعتلال الشبكية السكرى

هل يوجد أنواع من اعتلال الشبكية ؟

تختلف الانواع حسب درجة التأثير على شبكية العين وهناك نوعان من الاعتلال وهما:

▪ اعتلال الشبكية السكرى اللاتكاثري المبكر NPDR

هذا النوع لا تنمو فيه اوعية دموية جديدة لكن يحدث ضعف بالاوعية الموجودة بالفعل بنسيج الشبكية حيث يسبب ذلك الضعف الي وجود انتفاخات وتمدد في الاوعية الدموية مما ينتج عنه تسرب السائل والدم الي الشبكية وقد يتطور الي مرحلة أكثر حدة وانسداد المزيد من الاوعية الدموية وتورم الالياف العصبية في الشبكية ، والاصابة بالوذمة البقعيه حيث تتورم المنطقة المركزية قي الشبكية وهذا يحتاج الي علاج.

▪ اعتلال الشبكية سكري المتقدم

النوع الاكثر شدة حيث تغلق الاوعية الدموية التالفة وتبدأ  في نمو وتكاثر اوعية دموية جديدة غير طبيعية وضعيفة تتسرب منها السوائل والدم الي الشبكية والجسم الزجاجي ، و الذي قد يسبب ندبات في نسيج الشبكية يؤدي الي تمزقها و انفصال الشبكية عن جدار العين .

قد يحدث تلف العصب البصري نتيجة لزيادة الضغط داخل العين بسبب عدم تدفق السائل خارج العين مما يؤدي. الي الاصابة بمرض المياه الزرقاء.

ما هي  المشاكل والمضاعفات التي تنتج عن الاعتلال ؟

في الحالات المتقدمة من مرض اعتلال لشبكية السكري تزداد المخاطر التي تتعرض لها الرؤية بشكل خطير وتسبب مضاعفات اخري في العين مثل:

نزيف الجسم الزجاجي عندما تنمو اوعية دموية جديدة وتبدأ في تسريب السوائل والدم في جدار شبكية العين ، إذا كانت كمية النزيف صغيرة تظهر في شكل ذبابة طائرة اما الحالات الاكثر شدة يملأ الدم تجويف العين والجسم الزجاجي مما يحجب الرؤية، غالبا ما يزول الدم خلال اسابيع او شهور الا إذا تسبب في ضرر بالشبكية قد تفقد الرؤية.

انفصال الشبكية عندما تنمو اوعية دموية غير طبيعية قد تسبب ندبات في شبكية العين والتي تشد الشبكية مما يؤدي الي حدوث تمزقات وتنفصل عن جدار العين وذلك يسبب ظهور فلاش ضوء مفاجئ او اجزاء سوداء او فقد بصر شديد.

المياه الزرقاء يزداد الضغط داخل العين نتيجة لإعاقة تدفق السائل خارج العين بسبب نمو الاوعية الدموية الجديدة، ويمكن ان يؤثر الضغط على العصب البصري الذي ينقل الصورة الي المخ.

فقدان الرؤية بالكامل الناتج عن الاعتلال او المياه الزرقاء او كليهما معا.

ما هي طرق علاج امراض الشبكية السكري ؟

يختلف العلاج من حالة لأخري حسب درجة ، إذا كان الاعتلال في بدايته قد لا يقوم دكتور الشبكية بوصف علاج لكن يحتاج الي متابعة جيدة لتحديد الوقت المناسب لبدء العلاج وأيضا متابعة مرض السكري مع “دكتور السكر والغدد الصماء ” للمساعدة على انتظام مستوي السكر في الدم مما يساعد على تقليل تطور المرض.

أما في حالات اعتلال شبكية  المتقدم وظهرت أوعية دموية او تسريب في السائل على شبكية العين وقتها يحتاج الطبيب الي البدء في العلاج فورا، ويختلف العلاج حسب درجة ونوع المشكلة بالشبكية ومن أهم طرق علاج الاعتلال:

حقن داخل الجسم الزجاجي

حيث يتم حقن مادة الستيرويدات في الجسم الزجاجي للحد من التسربات والتورم ونمو الاوعية الدموية الجديدة في الشبكية ويتم تحديد عدد الجلسات حسب كل حالة.

التخثير الضوئي بالليزر البؤري

يساعد على إيقاف تسرب الدم والسوائل في العين عن طريق حروق الليزر في جلسة واحدة يمكن معالجة التسريبات من الاوعية الدموية الغير طبيعية.

التخثير الضوئي الشامل للشبكية

تساعد حروق الليزر على الشبكية على تقليل الاوعية الدموية الغير طبيعية والندبات وعادة ما تتم في جلستين او أكثر

▪ جراحة استئصال الجسم الزجاجي

يتم إزالة الجسم الزجاجي الذي يملأ تجويف العين وذلك عندما يكون ملئ بالدم و التسريبات التي تحجب الرؤية و يتم تعويض الجسم الزجاجي بالغاز او زيت السيليكون او محلول مالح ، ويتم اجراء الجراحة تحت تأثير المخدر الموضعي او الكلي.

بعد علاج اعتلال اشبكية السكري تحتاج الي متابعة منتظمة مع الطبيب المعالج لان المرض لا يتوقف عند هذا الحد خاصة مع عدم انتظام السكر في الدم قد يحتاج الطبيب الي التدخل في أي وقت لإنقاذ عينيك ..

ما هي طرق الوقاية من مرض اعتلال شبكية السكري ؟

▪ انتظام السكر في الدم و المتابعة الجيدة مع طبيب الغدد الصماء والسكر.

▪ الحفاظ على مستوي ضغط الدم .

▪ المتابعة الجيدة للشبكية وتحديد موعد الكشف الدوري فور اكتشافك لمرض السكري لتشخيص أي مشكلة في شبكية العين في بدايتها.

▪ التوقف عن التدخين لأنه يؤثر على انتظام السكر .

 أي تغيير يحدث في الرؤية ” ضبابية – بقع سوداء – رؤية مشوشة ” يجب التوجه فورا الي دكتور عيون تخصص شبكية.

يجب على مريض السكري متابعة العين بشكل دوري كل ثلاثة شهور للاطمئنان واكتشاف الامراض مبكرا، وانقاذ ما يمكن انقاذه مع الاهتمام الجيد بانتظام مستوي السكر في الدم خاصة المرأة الحامل المصابة بمرض السكري.